الكشف عن السبب الرئيسي لوفيات الأمهات في الأردن

{title}
أخبار الأردن -

 

كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة أن الجلطات الرئوية الحادة كانت السبب الأول لوفيات الأمهات في المملكة بنسبة 20% من إجمالي الوفيات خلال عام 2022.

وجاء هذا التقرير ضمن نتائج "التقرير الوطني الخامس لوفيات الأمهات لعام 2022"، الذي أعدته اللجنة الوطنية لوفيات الأمهات بالتعاون مع قسم وفيات الأمهات وحديثي الولادة في مديرية الأمراض غير السارية، وبالتنسيق مع مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

أسباب وفيات الأمهات في الأردن

وأشار التقرير إلى أن أكثر من نصف وفيات الأمهات كانت مرتبطة مباشرة بالحمل، وفقًا لصحيفة "الرأي". وجاءت الإصابات بفيروس كورونا في المرتبة الثانية من أسباب الوفاة، تلتها حالات النزيف المرتبط بالولادة، والتي شكلت 13.4% من الوفيات.

انخفاض معدل وفيات الأمهات في الأردن

وسلط التقرير الضوء على انخفاض ملموس في معدل وفيات الأمهات في الأردن، حيث انخفض العدد من 29.8 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2021 إلى 28 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2022، عند استثناء الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا.

وفي حال احتساب وفيات الأمهات بسبب الإصابة بالفيروس، فإن المعدل انخفض بشكل كبير من 85 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2021 إلى 33 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2022.

أهمية التدخل الطبي المبكر

وأكد التقرير أن التأخر في طلب الرعاية الصحية ساهم بنسبة 17.5% في حالات الوفيات، مما دفع وزارة الصحة إلى حث النساء الحوامل، وخاصة اللواتي يعانين من مخاطر صحية مرتفعة، على ضرورة مراجعة المرافق الصحية في وقت مبكر لتفادي التأخير في الحصول على الرعاية المناسبة.

آفاق السيطرة على وفيات الأمهات

يُعكس هذا التقرير تقدمًا ملحوظًا في استجابة الأردن لخفض وفيات الأمهات، مع وجود آمال واقعية في السيطرة على الأسباب القابلة للتفادي خلال السنوات القادمة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير